الرئيسية الشرق الأوسط

دراسات ميدانية





الشرق الأوسط
المملكة الأردنية الهاشمية PDF طباعة البريد الإلكترونى

 المملكة الأردنية الهاشمية

 

 بالرغم من أن الأردن بلد صغير محدود الموارد الطبيعية، فقد أدى دوراً رئيسياً على مدى سنوات في السباق على النفوذ في الشرق الأوسط. وتعود أهمية الأردن إلى موقعه الإستراتيجي كمفترق طرق للأماكن المقدسة للأديان الرئيسية في المنطقة.

وقد ظهرت هذه المملكة الصحراوية إلى الوجود بعد الحرب العالمية الأولى نتيجة لتقاسم منطقة الشرق الأوسط بين بريطانيا وفرنسا. 

التفاصيل...
 
جمهورية السودان PDF طباعة البريد الإلكترونى
 جمهورية السودان

تعدّ جمهورية السودان أكبر الدول العربية والإفريقية مساحة ومن أكثرها تنوعاّ طبيعياً إذ توجد فيها الصحارى والجبال والمستنقعات والغابات الاستوائية.

وخرج السودان من حرب أهلية استغرقت 21 عاما بين الشمال الذي يهيمن عليه المسلمون والجنوب الذي يقطنه مسيحيون ووثنيون ، ويقال إن هذه الحرب أسفرت عن مقتل 1,5 مليون شخص. فبعد مفاوضات استمرت عامين، وقعت حكومة الخرطوم والمتمردين اتفاقية سلام شامل في يناير كانون ثاني عام 2005.

التفاصيل...
 
جمهورية مصر العربية PDF طباعة البريد الإلكترونى
 جمهورية مصر العربية

في حين أن مصر تشتهر باهراماتها وحضارتها القديمة، فإنها تؤدي دوراً سياسياً رئيسياً على صعيد المنطقة في العصر الحديث.

وبعد ثلاثة حروب خاضتها مصر مع إسرائيل في السنوات 1948 و1967 و1973، عقد البلدان عام 1979 معاهدة سلام أصبحت مصر بعدها ركنا رئيسيا في عملية السلام في الشرق الأوسط واضطلعت بدور فاعل فيها.


التفاصيل...
 
لبنان PDF طباعة البريد الإلكترونى
لبنان

يعتبر لبنان من بين أكثر دول المنطقة تعقيداً وتنوعاً، وقد ظل تحت الإنتداب الفرنسي حتى استقلاله عام 1943. ويعكس التركيب السكاني في لبنان مزيجا من الأديان والطوائف نظراً لأنه كان ملجأً للأقليات المضطهدة في المنطقة. فهناك طوائف مسيحية مختلفة وهناك المسلمون الشيعة والسنّة والدروز، إضافة إلى طوائف وأقليات أخرى.


التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها