الرئيسية حوار الثقافات

دراسات ميدانية





اختتام أعمال الجامعة الصيفية لمنبر الحرية في لبنان PDF طباعة البريد الإلكترونى
السبت, 10 أكتوبر/تشرين أول 2009 13:13

كتبت سجا العبدلي _ وارف الأردن

 اختتمت في العاصمة اللبنانية بيروت أعمال الجامعة الصيفية لمنبر الحرية والتي انعقدت في الفترة ما بين 25 إلي 30  أيلول  بحضور عدد كبير من الشباب من مختلف البلدان العربية وتحت إشراف عدد من الأكاديميين حيث ناقشت الجامعة الصيفية كل ما يخص الحريات في الوطن العربي .

التفاصيل...
 
مع جورج طرابيشي ولؤي حسين حول المعجزة PDF طباعة البريد الإلكترونى
السبت, 11 يوليوز/تموز 2009 00:08

كتب محمد ديبو

كنت وأنا أقرأ كتاب (المعجزة أو سبات العقل في الإسلام) للمفكّر جورج طرابيشي، أتذكّر دائما رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ. وكلما أوغلت في القراءة كانت شخصيات الرواية تحضر على شاشة ذاكرتي، الأمر الذي جعلني أفكر طويلا بعد الانتهاء من قراءة الكتاب: ما الأمر الذي استدعى الرواية ؟ ما الرابط بين عمل فكريّ وعمل روائيّ؟

التفاصيل...
 
الفرنكوفونية، استعمار لغوي أم حوار ثقافات PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتب المهندس حواس محمود
خاص الوارف ـ حوار الثقافات

 ظهرت كلمة "الفرنكوفونية " في نهايات القرن التاسع عشر في كتابات "أونزيم ريكلو" وهو عالم في الجغرافية، ابتكر طريقة جديدة لتصنيف الشعوب حسب اللغة التي تتحدث بها في الحياة الأسرية وفي العلاقات الاجتماعية.

التفاصيل...
 
التنوع المجتمعي والممارسة الديموقراطية PDF طباعة البريد الإلكترونى

 

كتب د.إدريس لكريني

خاص وارف حوار الثقافات 

يعتبر التعدد العرقي واللغوي والديني  والثقافي.. من الظواهر الإنسانية التي تتقاسمها العديد من المجتمعات(وجود الأكراد في سوريا والعراق وتركيا، النوبة في السودان ومصر، الطوارق في مالي والنيجر؛ الباسك في إسبانيا، الكروات والسلوفينيين.. في يوغوسلافيا؛ السيخ والأساميين والتيبواس.. في الهند والبربر في شمال إفريقيا وفي السودان وفي جزر الكناري وسردينيا وصقلية ومالطة والأندلس..)

التفاصيل...
 
عبد الله العروي: مثقف الألفية الثالثة PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتب محمد الحداوي
خاص الوارف ـ حوار الثقافات
ثمة شبه إجماع على أن المفكر والمؤرخ والكاتب المغربي عبد الله العروي هو أبرز مثقف ومفكر عربي خلال القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة، خصوصا مع اشتداد المد الأصولي الذي كان يتوقعه العروي، وكان يحذر من مخاطره. 

التفاصيل...
 
حوار الثقافات هو حوار الشعوب لا حوار الحكومات PDF طباعة البريد الإلكترونى

تقرير إعلامي
خاص حوار الثقافات
تمّ اختيار الحوار الذي أجراه الباحث الأكاديمي الليبي الأستاذ محمد مليطان مع مؤسس معهد الوارف للدراسات الإنسانية السيدة مرح البقاعي ليكون موضوع الغلاف لعدد مجلة "تحديات ثقافية" لربيع العام 2009، والتي يرأس تحريرها الأستاذ مهدي بندق. الوارف ينشر الحوار على موقعه اعترافا بهذا الاختيارـ التكريم.

التفاصيل...
 
الإسلام والغرب ومعيقات الحوار طباعة البريد الإلكترونى

  د.إدريس لكريني ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص  وارف حوار الثقافات

أجمعت جل النقاشات التي جرت داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ سنة 1998 إلى حدود سنة 2001 بصدد الحضارات الإنسانية, على إيجابية التنوع الثقافي كعامل محوري في إغناء تطور وتقدم الإنسانية, وضرورة تفعيل الحوار بين مختلف هذه الحضارات.

التفاصيل...
 
المسألة المسيحية المشرقية طباعة البريد الإلكترونى

كتب جورج كتن
خاص الوارف
م يكن مفاجئاً الفرار الجماعيّ للمسيحيين من الموصل الشهر الفائت بعد عمليات قتل وتهديدات من مسلّحين جابوا الأحياء المسيحية بمكبّرات الصّوت مطالبين السكان بالتحوّل للإسلام أو مغادرة المدينة أو التعرض للقتل، حتى
وصل عدد العائلات المهجّرة إلى 2200 عائلة. المفاجئ هو تمكّن الإرهابيين من اجتياز حواجز القوات الحكومية ومتعددة الجنسيات والبشمركة المنتشرة في أحياء المدينة دون أن يوقفهم أحد.


التفاصيل...
 


© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها