الرئيسية مقالات الرأي

دراسات ميدانية





عقدة الهویة في الثقافة العربیة PDF طباعة البريد الإلكترونى

کتبە ناصر الرباط*

مازالت الثقافة العربية لا تعرف موقعها بالضبط على سلم الانتماء:هل هي محلية تمثل البلد الذي نشأت فيه؟ أم قومية عربية تنتمي للغة أم وأصول عرقية مفترضة؟ أم إسلامية بحكم دين الاغلبية والتاريخ المشترك؟ أم (شرق أوسطية) كما درج بعض النقاد على تسميتها مؤخرا بحكم الانتماء لواقع جيوسياسي جديد؟

التفاصيل...
 
وصايا عشر إلى "الإدارة" السوريّة PDF طباعة البريد الإلكترونى

 

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف ـ  مقالات الرأي
تبوأت مدينة دمشق المرتبة السابعة من ضمن إحدى وثلاثين مدينة عالميّة تشكّل قائمة أفضل المدن السياحية للعام 2010، حسب الخريطة السياحية للعالم التي نشرتها صحيفة النيويورك تايمز مؤخراُ، مشيرةً إلى أهمية هذه المدينة كقِبلة للسائح العالمي ببيوتاتها الشاميّة العريقة التي تحوّلت إلى فنادق من الدرجة الأولى جرياً على إيقاع طقوس مدينة مراكش التي طالما استهوت أمزجة السائح الغربي بطابعها الشرقي الدفيء، والتي جاءت في المرتبة السادسة عشرة؛ تلك البيوت الشامية نافست في خدماتها وأسعارها وجاذبيتها جاراتها الفنادق والمنتجعات السياحية في مدينة مثل إيلات باسرائيل، والتي غابت مدنها تماماً عن القائمة.
التفاصيل...
 
أحرار سوريا في يومهم الشاهد PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتبت مرح البقاعي

إلى أحبتي أبناء سوريا الحرية.. سوريا التي غادرناها يوماً وما غادرتنا أبداً..إلى أحرار 5 شباط 2011...

التفاصيل...
 
زوكربيرغ @ تونس PDF طباعة البريد الإلكترونى

 

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف ـ مقالات الرأي 
" بن علي هرب .. تونس حرّة.. تونس حرّة ..الحرية للتوانسة...."
هكذا، في ليل 14 يناير 2010  من شارع بورقيبة الخالي في حينها إلا من ملاّلات الجيش الوطني تحرس الفراغ الذي خلّفه سقوط رأس السلطة المدوّي، ارتفع صوت مواطن تونسي بالهتاف لحرية مواطنيه في تونس بعد أن انفكّت من قبضة الرئيس زين العابدين بن علي، إثر هروبه تلك الليلة خارج تونس، هائما على وجهه، ودونما وجهة محددة  تحطّ طائرته فيها.

التفاصيل...
 
أطوار بهجت والملك PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 22 دجنبر/كانون أول 2010 19:14

كتبت مرح البقاعي
خاص الوارف ـ السياسات الأميركية
في 22 شباط/فبراير2006، ظهرت الصحافية العراقية أطوار بهجت للمرة الآخرة على شاشة تلفزيون العربية في تغطية حيّة وجريئة لعملية تفجير مرقد الإمام العسكري في مسقط رأسها مدينة سامرّاء. أما تكريمها من قبل مواطنيها لظهورها الأخير كمراسلة تلفزيونية لقناة العربية فكان من نوع آخر تماما! 

التفاصيل...
 
المثقفون والسلطة وغياب الحرية PDF طباعة البريد الإلكترونى

كتب فضيل الأمين ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
ما هي علاقة الحكومات بالثقافة، ولماذا ترتبط الثقافة بالحكومات في العالم الثالث أو النامي؟ وهل من دور لوزارات الثقافة ووزارات الاعلام؟ ولماذا يرتبط المثقفون في عالمنا العربي بالمؤسسات الرسمية ويعتمدون عليها اعتماداً كبيراً سواء في معاشهم أو في طباعة ونشر انتاجهم؟ وهل ثمة من دور إيجابي يمكن أن تلعبه الحكومات لخدمة الثقافة والمثقفين؟

التفاصيل...
 
العرب وديمقراطية الإقصاء PDF طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 05 يوليوز/تموز 2010 17:49


كتب الدكتور فوزي بن دريدي ـ أكاديمي جزائري ـ عضو مجلس الوارف الاستشاري
خاص وارف مقالات الرأي
تأخذ الديمقراطية في العالم العربي أشكالا و تمظهرات تبدو غريبة عن أصل الديمقراطية التي نبتت في بيئة خاصة وفي سياقات تاريخية و سوسيولوجية طبعت نشأتها وانجلائها في عالم كان يشهد ركودا سياسيا تميز بالفكر الاقصائي و الأحادي.
التفاصيل...
 
ورقة اقتراع PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 07 أبريل/نيسان 2010 16:24
كتب صالح مجيد*
خاص وارف الرأي

في تقرير تلفزيوني لقناة "فوكس" الأميركية عشية يوم الانتخابات العراقية، لفت انتباهي حديث أحد المواطنين العراقيين ردا على سؤال حول نيّة المشاركة في الانتخاب: "إذا قال لنا (رجل الدين) اذهبوا وانتخبوا ، ننتخب"!

التفاصيل...
 
البرادعي لرئاسة الولايات المتّحدة PDF طباعة البريد الإلكترونى

 

كتبت مرح البقاعي
نقلاً عن أوان الكويتي

يعتزم المفكّر المصري الدكتور محمد البرادعي، الذي يحمل الجنسية الأميركية والمصرية في آن، العودة إلى بلده الثاني الولايات المتحدة الأميركية وتشكيل ائتلاف يرعى تغييراً دستورياً يصبح بموجبه متاحاُ للأميركيين، من غير المولودين على الأرض الأميركية، الترشّح لمنصب رئاسة الدولة. خطوته التالية حين تعديل الدستور ستكون الترشّح، كمنافس مستقل، إلى سدّة المكتب البيضاوي العتيد في واشنطن]!  

التفاصيل...
 
جرائم "الياقة البيضاء" PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 03 مارس/آذار 2010 01:37
بقلم مرح البقاعي
خاص وارف الرأي

قام عالم السوسيولوجي الأميركي إيدوين سوذيرلاند، وهو الأشهر بين المختصّين في علم الجريمة في القرن العشرين، بتعريف الجرائم التي ترتكب بشكل مهني عالٍ، ومن داخل مقرّات ومكاتب العمل، بجرائم "الياقة البيضاء"White Collar Crimes . هذا كان في العام 1949.

التفاصيل...
 
نهر الدولة PDF طباعة البريد الإلكترونى


كتب حواس محمود

خاص من وارف سوريا ـ مقالات الرأي
لم تعد الثورات العنفية تحظى بتلك الشعبية الجماهيرية كما كانت قبل أكثر من عقدين ونيف من اليوم. فثورة الاتصالات والتفجر المعرفي الكبير وتقارب المسافات الجغرافية بقوة التكنولوجيا والعولمة كل هذه العوامل والتقنيات ساهمت إلى حد بعيد في تغيير منظومة التفكير حتى لدى أبناء العالم الذي كان يسمى بالثالث

التفاصيل...
 
Personna Non Grata PDF طباعة البريد الإلكترونى

 

 كتبت مرح البقاعي
خاص مقالات الراي
ما هو دور المجتمع المدني المستقل في بناء أسس الحريات الفردية والتعددية الثقافية والمشاركة السياسية، والتأسيس لمجتمع ديمقراطي بدمغة "صُنع محلّيا"؟ وما هو سبب العجز "المدني" في المجتمعات الشرق أوسطية بعد أن كان فاعلا في القرنين الثامن والتاسع عشر؟ وكيف يتناقض استقلال الدول العربية مع حراكها المدني؟ وما مصلحة النظم الأحادية في احتكار الحركات المدنية، أو تهميشها حتى محوها من على خارطة الفعل الاجتماعي والسياسي؟

التفاصيل...
 
«البدايةالسابق1234التالىالنهاية»

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL
© 2009 جميع الحقوق محفوظة لمعهد الوارف للدراسات الإنسانية
الكتابات المنشورة على موقع الوارف خاصة بالمعهد، في حال الاقتباس أو النقل عن الموقع يرجى ذكر المصدر المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة توجّه المعهد، في حين تمثل وجهة نظر كاتبيها